آلام أسفل الظهر

يمكن اعتبار أسباب آلام أسفل الظهر في الغالب أسبابا مثل الإكراه ، واضطرابات الموقف ، والانحناءات الخلقية في العمود الفقري ، والتحول القطني ، والتكلس ، وتضييق القناة الشوكية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تشمل العدوى التي تحدث في منطقة أسفل الظهر أيضا العديد من الأمراض الروماتيزمية والسرطانات.

فتق القرص القطني (فتق القرص القطني(

يحدث الفتق القطني ، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لآلام أسفل الظهر والساق ، نتيجة للتغيرات التنكسية في الأقراص بين الفقرات الفقارية. نظرا لأن الأقراص موجودة في بنية الغضروف ، فإن القوى القسرية المطبقة هنا أو الدموع التي تحدث ستؤدي في النهاية إلى حدوث فتق وآلام حادة في منطقة أسفل الظهر.

عوامل الخطر للقرص المنفتق

   * نمط الحياة غير النظامية ، وسوء التغذية ، والتدخين وتعاطي الكحول

* مع تقدمنا في العمر ، تقل كمية الماء في محتوى الأقراص

* المجهود المفرط والوضعية التشريحية السيئة

* صدمات حادة

* رفع الأحمال الثقيلة والحركات المفاجئة

تشخيص القرص الغضروفي

يتم تشخيص الفتق نتيجة الفحص والاختبارات المعملية وطرق التصوير الإشعاعي ليتم تطبيقها على المريض الذي يذهب إلى الطبيب يشكو من آلام أسفل الظهر عند مستوى يمكن أن يسمى شديد. في بعض الحالات ، يساعد الفحص العصبي وتخطيط كهربية العضل أيضا في التشخيص.

علاج القرص الغضروفي

يمر ألم أسفل الظهر البسيط بالراحة واستخدام مسكنات الألم ، بينما يتم تطبيق عدد من مبادئ العلاج للألم المزمن.

يمكن توفير علاج الفتق القطني عن طريق تطبيق الأدوية المضادة للالتهابات ، ومرخيات العضلات في نوفمبر ، وحقن العمود الفقري ، وطرق العلاج الطبيعي. إذا لم يستجب المريض لكل هذه الأمور ، فيجب التفكير في العلاج الجراحي.

من أجل منع الفتق القطني قبل حدوثه ، من الضروري إجراء تغيير في نمط الحياة وتجنب الحركات الصعبة بشكل مفرط في منطقة أسفل الظهر.

مرض القرص التنكسي

يحدث مرض القرص التنكسي نتيجة لتدهور أنسجة القرص. هذا المرض ، الذي يختلف تماما عن الفتق ، يمكن التعرف عليه بسهولة من خلال إعطاء الأعراض على الصور الإشعاعية.

من بين الأسباب ، يمكن ذكر مواد مثل انخفاض محتوى الماء في القرص ، والالتهابات المختلفة ، والتدخين ، والاستعداد الوراثي. من المهم جدا أن ينخفض محتوى الماء في القرص من هذه المواد. لأن كمية الماء التي تتناقص مع الشيخوخة ستؤدي إلى تدهور أسهل في الأقراص.

النتيجة الأكثر شيوعا في مرض القرص التنكسي هي الألم الذي لا يطاق في أسفل الظهر والساقين. هذه الآلام التي تعاني منها لا تختفي مع تغيير المواقف أو الراحة. يؤثر على الحياة اليومية بشكل سلبي للغاية.

العلاج

في مرض القرص التنكسي ، تستمر آلام أسفل الظهر لأكثر من 6 أشهر ، ويمكن التفكير في العلاج الجراحي إذا لم تكن هناك استجابة للعلاج الطبيعي وحقن الستيرويد التي يتم إعطاؤها للمرضى.

الشيء الرئيسي الذي يجب فعله هو شرب الكثير من الماء في الحياة اليومية لحماية نفسك من الإصابة بالمرض ، ويجب تقوية العضلات في نوفمبر. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تقديم الدعم للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن لفقدان الوزن.

متلازمة الوجه

تتكون حركة العمود الفقري من تنسيق عضلات وأعصاب نوفمبر بطريقة منتظمة. نتيجة للتغيرات التنكسية في مفاصل الوجه الموجودة في منطقة أسفل الظهر ، نواجه جدول متلازمة الوجه. لأن هذا يخلق عدم استقرار ميكانيكي أسبوعي ، سيأتي المرضى يشكون من آلام أسفل الظهر. 15-40 ٪ من مجموع السكان يشكون من متلازمة الوجه.

تتمثل المهمة الرئيسية للمفاصل الجانبية الموجودة في منطقة أسفل الظهر في التحكم في استقرار الجذع أثناء حركات الانثناء والتمديد وضمان انسجام قفل المفتاح عن طريق منع أي التواء في الفواصل بين الفقرات. لا يمكن أن توفر مفاصل الوجه هذه حركات دورانية للغاية عند الثني ويمكن أن تتدهور بسهولة. زادت كمية الحمل التي يمكن أن تحملها مفاصل الوجه الموجودة في العمود الفقري لأنها تنحدر من أعلى إلى أسفل. نظرا لأن السعة القصوى التي يمكن حملها مؤكدة ، فسيكون قرارا جيدا بعدم التحميل الزائد من حيث صحة محيط الخصر لديك.

كيف تحدث متلازمة الوجه؟

أساس متلازمة المفصل الوجهي هو الصدمات التي تسبب التنكس واضطرابات الموقف مثل حركات الانثناء والدوران المفرطة. غالبا ما يتضمن هذا الانحطاط مفاصل الوجه إل4-إل5. في حالة وجود شذوذ خلقي في مفصل الوجه ، ستحدث التغيرات التنكسية بسهولة أكبر.

نتيجة للانحطاط في القرص ، ينخفض ديسمبر من القرص. نتيجة لذلك ، تفسر الزيادة في الحمل على الجوانب علم الأمراض الرئيسي لهذا المرض. بمرور الوقت ، قد تحدث هشاشة العظام وهشاشة العظام نتيجة للالتهاب وقد تكون سببا لآلام أسفل الظهر.

آلام أسفل الظهر من ذوي الخبرة في متلازمة الوجه ليس لديها خصوصية معينة لهذا المرض. ومع ذلك ، فإن الألم عادة ما يكون ثنائيا ولا يظهر انتشارا جذريا. عدم وجود ألم في الركبتين هو أيضا دليل من حيث التشخيص.

كيف يجب أن يكون علاج متلازمة الوجه؟

في المتلازمة الحادة ، يوصى بالراحة في الفراش لعدة أيام باستخدام المسكنات. سيكون من المفيد استخدام مشد في المنطقة القطنية العجزية. في الحالات التي لا توجد فيها استجابة للمسكنات البسيطة ، يمكن تجربة المواد الأفيونية. بالإضافة إلى ذلك ، من المريح جدا إجراء حقن مفصل الوجه وإزالة التعصيب للمرضى المناسبين. يفضل العلاج الجراحي في المرضى الذين لا يستطيعون الحصول على استجابة لهذه التطبيقات ، ولكن موثوقيتها منخفضة للغاية بسبب نقص المتابعة الكافية.

تضيق العمود الفقري (تضيق القناة الشوكية(

تضيق العمود الفقري ، الذي يصيب عادة الأشخاص المتهالكين في المجتمع ويحدث نتيجة لتضييق الأقراص بين الفقرات ، يسبب آلاما شديدة في أسفل الظهر. نظرا لأن الأعصاب تمر عبر النخاع الشوكي ، فإن علم وظائف الأعضاء الرئيسي في مرض تضيق العمود الفقري يحدث نتيجة للضغط على الأعصاب نتيجة التضيق. نظرا لأن انخفاض كمية السوائل مع الشيخوخة سيؤدي إلى التهاب المفاصل في المفاصل ، فإنه يزيد من سوء الصورة الحالية ويؤدي إلى عدد من المشاكل العصبية لدى المرضى. يسبب خدر ووخز في الساقين ، مما يسبب صعوبات في المشي. عادة ما يقول المرضى أن شكاواهم تزداد أثناء التمرين وأنهم يحصلون على الراحة فقط عن طريق الراحة. فكيف نعرف ما إذا كان هناك تضيق في القناة الشوكية? يمكن تشخيص تضيق العمود الفقري بسهولة باستخدام الأشعة السينية البسيطة للخصر. يتم عرض التنكس والتضييق بواسطة الأشعة السينية ، ولكن يتم إجراء التشخيص الأكثر دقة عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي. إذا لزم الأمر ، يمكن أيضا استخدام طرق التصوير المقطعي أو تصوير النخاع في الحالات المتقدمة.

في علاج تضيق العمود الفقري ، يتم تطبيق طرق مثل المسكنات البسيطة في نوفمبر ، والأدوية المرخية للعضلات ، والعلاج الطبيعي للمرضى. إذا استمر ألم المريض ، فإننا نقدم بعض الراحة من شكاوى آلام أسفل الظهر عن طريق إجراء حقن الستيرويد عبر الوريد وداخل اللمعة. على الرغم من كل هذا ، إذا استمر المريض في الشعور بشكاوى من آلام أسفل الظهر ، يتم تطبيق طريقة لتخفيف العمود الفقري عن طريق فتح القناة الضيقة بطريقة العلاج الجراحي.

ألم العجزي الحرقفي

تقع المنطقة العجزي الحرقفي بين العمود الفقري والوركين والساقين وتوفر نقل الحمل عن طريق فصل الضغط هنا. غالبا ما يحدث الألم في هذه المنطقة بسبب مشاكل ميكانيكية. قد يتم كسر عظم العجز نتيجة الصدمة. عادة ما يزداد الألم العجزي الحرقفي ، وهو الانزعاج الذي يمكن الخلط بينه وبين الانزلاق الغضروفي ، مع الرفع المفرط والانحناء للأمام. يتم التعبير عن الألم في أسفل الظهر وحول الوركين من قبل المرضى. في تشخيصه ، يتم استخدام التصوير الشعاعي البسيط والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي ، والتي تعد من بين الطرق الإشعاعية. في علاج الألم العجزي الحرقفي ، وتطبيق الجليد مع الأدوية المسكنة هي الأساليب المطبقة على المرضى في المقام الأول. إذا لم تكن علاجات العلاج الطبيعي كافية ، يتم إجراء حقن الستيرويد في المناطق العجزي الحرقفي بالتخدير الموضعي. في الحالات المتقدمة ، يتم أيضا تطبيق علاج التخثير الحراري بالترددات الراديوية.

عرق النسا-متلازمة الكمثري

متلازمة الكمثري الوركي هي مرض يحدث نتيجة لضغط العصب الوركي ، وهو أطول عصب في الجسم ، عندما يمر عبر عضلة الكمثري نوفمبر. ينخفض مستوى معيشة المريض بشكل ملحوظ وينتشر الألم من الورك إلى الساقين. الميزة الأبرز هي الشعور بالألم في الورك والتنميل والوخز في الساقين. من بين الأسباب الأخرى لآلام أسفل الظهر ، يزداد ألم الورك من خلال الجلوس على سطح صلب ورمي الساقين على الساقين.

ديسمبر نوفمبر تشمل أسباب هذا المرض الصدمة الميكانيكية لعضلة الكمثري, ممارسة الرياضة المفرطة أو نمط الحياة المستقرة والاضطرابات التشريحية الخلقية.

يمكن تشخيص المرض بسهولة باستخدام طرق التصوير البسيطة والتطبيقات الإشعاعية مثل الرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب. في نوفمبر نوفمبر نوفمبر ، في علاج متلازمة عرق النسا الكمثري ، يمكن استخدام العديد من الأدوية المسكنة والمرخية للعضلات بالإضافة إلى التمارين التي تقلل من تقلصات العضلات في الجسم وتقوي عضلة الكمثري. يهدف حقن الكورتيكوستيرويد إلى المنطقة بمساعدة التخدير الموضعي إلى تقليل الألم الحاد. قد يفضل تطبيق البوتوكس في المرضى الذين لا يستطيعون الاستجابة لهذه العلاجات. العلاج التلاعب العظام ، بتكس-أ الحقن وطرق الرحلان الشاردي المطبقة في السنوات الأخيرة تعطي أيضا نتائج ناجحة جدا.

متلازمة جراحة أسفل الظهر غير الناجحة

نتيجة للمرضى الذين يشكون من آلام أسفل الظهر ، خاصة في حالات مثل الانزلاق الغضروفي ، بعد العلاج الجراحي ، لا تظهر الأعراض تراجعا ، بل تتقدم أكثر ، مما يؤدي إلى متلازمة جراحة أسفل الظهر غير الناجحة. معدل الإصابة بمتلازمة جراحة أسفل الظهر غير الناجحة في أيدي الجراحين المتخصصين هو 3-5٪.

فكيف يمكننا تحديد المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية في أسفل الظهر غير ناجحة?

* نتيجة لعدم القدرة على تنظيف مسافة القرص جيدا أثناء عمليات الفتق ، يتسبب الفتق المتكرر في آلام أسفل الظهر للمرضى لاحقا.

* قد يعاني المرضى أيضا من شكاوى تضيق العمود الفقري إلى جانب الفتق القطني. إذا لم يتم إجراء أي تدخل لتضيق العمود الفقري أثناء العملية ، فسوف يشكو المريض من آلام أسفل الظهر مرة أخرى بعد العملية.

* على الرغم من نجاح جراحة الفتق القطني ، فقد يحدث فتق جديد أو تضيق في العمود الفقري أو انزلاق قطني لاحقا.