العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

      العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو إجراء يساعد على التئام وتجديد الأنسجة التالفة. يتم استخدامه في العديد من مجالات الطب من الجراحة التجميلية وطب الأسنان إلى الطب الرياضي وعلاج الألم. أظهرت البيانات السريرية أن عوامل الشفاء الموجودة في البلازما الغنية بالصفائح الدموية يمكن أن تعزز وتسريع عملية الشفاء غير الكافية في الجسم.

على الرغم من أن الدم سائل بشكل أساسي (يسمى البلازما) ، إلا أنه يحتوي أيضا على مكونات صلبة صغيرة (كرات حمراء وكرات بيضاء وصفائح دموية). تشتهر الصفائح الدموية بأهميتها في تخثر الدم. ومع ذلك ، تحتوي الصفائح الدموية أيضا على مئات البروتينات المهمة جدا في التئام الإصابات وتسمى عوامل النمو.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي بلازما تحتوي على العديد من الصفائح الدموية أكثر مما يوجد عادة في الدم. بينما تحتوي بلازما عينة الدم الطبيعية على 6 ٪ فقط من الصفائح الدموية ، يحتوي البلازما الغنية بالصفائح الدموية على 94 ٪ من الصفائح الدموية و 5 إلى 10 أضعاف عامل النمو. خصائص الشفاء من البلازما الغنية بالصفائح الدموية ترجع إلى هذه الحالة.   

مؤشرات لحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي طريقة علاج جديدة نسبيا لمختلف حالات تقويم العظام ، مثل إصابات العضلات والأربطة والأوتار في نوفمبر. يمكن أن تساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في تخفيف الأعراض المؤلمة وتعزيز الشفاء وتأخير جراحات استبدال المفاصل.

 يستخدم العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية بمفرده أو بالاشتراك مع خيارات العلاج الأخرى لمعالجة الحالات التالية:

* آلام المفاصل مثل الركبة والورك

* الالتواء الرباط أو الدموع

* التهاب اللقيمة الإنسي والجانبي (لاعب الجولف ومرفق التنس(

* نوفمبر آلام العضلات أو الإصابة

* التهاب اللفافة الأخمصية

* التهاب أوتار الكفة المدورة أو اعتلال الأوتار أو التمزقات الجزئية

إجراءات التشغيل

          يبدأ علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية بإزالة كمية صغيرة (10 مل) من دمك. ثم ينقسم دمك إلى طبقات مختلفة في جهاز طرد مركزي يستمر لمدة 15 دقيقة ، مما يسمح بتركيز عال من الصفائح الدموية. تحتوي الصفائح الدموية على البروتينات وعوامل النمو التي يستخدمها الجسم لإصلاح الإصابات .يتعرف الجسم على المكان الذي يتم فيه حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية كأولوية ويعمل على شفاءها بسرعة أكبر و comprehensively.In في بعض الحالات ، قد يستخدم طبيبك إرشادات الموجات فوق الصوتية لوضع الإبرة بشكل صحيح.

          اعتمادا على المنطقة التي يتم فيها تنفيذ الإجراء ، يستغرق الأمر في المتوسط من 3 إلى 5 دقائق. بعد الحقن ، يمكن إرسال المريض إلى منزله على الفور.

رعاية ما بعد الإجراء

من الطبيعي أن تشعر ببعض الانزعاج في موقع الحقن بعد أيام قليلة من العملية. يمكنك استخدام ضغط بارد لتخفيف الأعراض. يمكن وصف مسكنات الألم غير مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. سيطلب منك التوقف عن الأدوية المضادة للالتهابات. يمكنك الاستمرار في أنشطتك العادية ، ولكن يجب تجنب الأنشطة الشاقة مثل رفع الأحمال الثقيلة أو ممارسة الرياضة.

المخاطر والمضاعفات

هناك مخاطر قليلة جدا مرتبطة بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية. بعض المخاطر المحتملة هي;

* زيادة الألم في موقع الحقن

* العدوى

* تلف الأعصاب أو الأنسجة المجاورة

* تشكيل ندبا