إجراء الاستئصال بالترددات الراديوية

  

     

علاج الاستئصال بالترددات الراديوية هو إجراء طفيف التوغل يستخدم لتقليل آلام المرضى الذين يعانون من آلام مزمنة. يستخدم التيار الكهربائي الناتج عن الموجة الراديوية لتسخين منطقة معينة من الأنسجة العصبية وبالتالي تقليل انتقال إشارات الألم من هذه المنطقة إلى الدماغ. وبالتالي ، يتم توفير راحة دائمة للأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة في أسفل الظهر والرقبة والمفاصل. إذا تم توفير راحة قصيرة المدى عن طريق حقن كتلة الأعصاب للألم المزمن ، فيمكن إجراء الاستئصال بالترددات الراديوية.

       في الأمراض التي هي الترددات الراديوية الاجتثاث (رفا) إجراء إجراء؟

      غالبا ما يستخدم الاستئصال بالترددات الراديوية ، والذي يطلق عليه أيضا بضع الجذور ، لعلاج التهاب المفاصل الشوكي ، وفتق القرص الفقري ، وآلام المفاصل الرئيسية ، وآلام الأعصاب الحوضية والمحيطية ، والتي تشكل ألما مزمنا. فوائد الاستئصال بالترددات الراديوية هي: أنه يوفر تجنب الجراحة ، ويقلل من الحاجة إلى مسكنات الألم ، ويحسن وظائف الجسم ، ويوفر عودة أسرع إلى العمل والأنشطة الأخرى.

                                    كيف يتم تطبيق العملية

بعد تخدير المريض في غرفة العمليات ، يتم وضع إبرة الإجراء بالقرب من العصب ، مصحوبة بالتنظير الفلوري أو الموجات فوق الصوتية ، أيا كان العصب الذي سيتم إجراء العملية عليه. يتم حقن عامل تباين لتأكيد موضع الإبرة. بعد التحقق من موقع الإبرة ، يتم تمرير تيار الترددات الراديوية من خلال الإبرة ، وخلق حرق صغير وحساس يسمى آفة في منطقة صغيرة من العصب . التيار يدمر جزء العصب الذي ينقل الألم ويعطل الإشارة التي تنتج الألم. يستمر الحرق حوالي 90 ثانية لكل منطقة ، ويمكن حرق أعصاب متعددة في نفس الوقت.

                   

                                         

                                           ماذا يحدث بعد العملية؟

يستغرق الإجراء حوالي 20 دقيقة. يمكن لمعظم المرضى المشي مباشرة بعد العملية. يمكن تفريغ المريض بعد 2 ساعة. عادة ما يكون المرضى قادرين على العمل والعودة إلى العمل بعد 24 إلى 72 ساعة من الإجراء. فعالية الإجراء هي تخفيف الألم ، والذي يتم تجربته عادة في غضون 10 أيام. بالنسبة لبعض المرضى ، قد تكون الإغاثة فورية ، وبالنسبة للبعض قد تستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.قد يعاني المرضى من الألم لمدة تصل إلى 14 يوما بعد العملية ، ولكن يحدث هذا عادة بسبب الآثار المتبقية لاستئصال الأعصاب أو تشنج العضلات في نوفمبر.

                                             ما هي النتائج؟

 يمكن أن يستمر تأثير تخفيف الألم من 9 أشهر إلى 2 سنوات. من الممكن أن ينمو العصب من الآفة التي تكونت عن طريق الاستئصال بالترددات الراديوية. إذا كان العصب ينمو ، ومدة العمل بعد الإجراء هو عادة 6-12 شهرا. الاستئصال بالترددات الراديوية فعال بنسبة 70-80٪ في الأشخاص الذين يعانون من كتل عصبية ناجحة. يمكن تكرار الإجراء إذا لزم الأمر.

                                                                

                                                       ما هي المخاطر؟

يعد استئصال العصب بالترددات الراديوية إجراء آمنا نسبيا مع الحد الأدنى من مخاطر حدوث مضاعفات. المضاعفات المذكورة في الأدبيات هي كما يلي: زيادة مؤقتة في آلام الأعصاب ، التهاب العصب ، ورم عصبي ، خدر موضعي ، عدوى ، رد فعل تحسسي للأدوية المستخدمة أثناء العملية.