حقن المفصل العجزي الحرقفي وكتلة

تقع المفاصل العجزي الحرقفي على جانبي العمود الفقري وتربط العجز بالورك. في الجزء السفلي من العمود الفقري ، يعتبر المفصل العجزي الحرقفي ، الموجود فوق عظم الذنب ، أكبر مفصل في العمود الفقري. هناك نوعان من المفاصل العجزي الحرقفي ، أحدهما على اليمين والآخر على اليسار التهاب أو خلل في المفصل العجزي الحرقفي يمكن أن يسبب آلام أسفل الظهر والورك.

ويسمى حقن المفصل العجزي الحرقفي (سي) أيضا كتلة المفصل العجزي الحرقفي ، ويستخدم في المقام الأول لتشخيص أو علاج أعراض آلام أسفل الظهر أو عرق النسا المرتبطة ضعف المفصل العجزي الحرقفي

الغرض من حقن المفصل العجزي الحرقفي ذو شقين: الأول هو تشخيص مصدر ألم المريض ، والثاني هو توفير تخفيف الآلام العلاجية.

يتم استخدام حقن المفصل العجزي الحرقفي التشخيصي لتأكيد تشخيص ضعف المفصل العجزي الحرقفي. يتم إجراء الحقن تحت التنظير الفلوري (توجيه الأشعة السينية). بعد دخول الإبرة إلى المفصل العجزي الحرقفي ، يتم حقن مخدر موضعي قصير المفعول مثل الليدوكائين في المفصل. بعد حقن الدواء ، يطلب من المريض محاولة إعادة إنتاج الألم مرة أخرى عن طريق القيام بأنشطة مؤلمة طبيعية. إذا كان المريض يعاني من انخفاض بنسبة 75-80٪ في الألم خلال مدة عمل الدواء،يتم تشخيص الخلل الوظيفي المشترك. 

عندما يتم تأكيد تشخيص ضعف المفصل العجزي الحرقفي ، يتم إجراء حقن علاجي لمفصل سي لتخفيف الآلام. يتم إجراء الحقن العلاجي باستخدام نفس تقنية الحقن التشخيصي للمفصل ، باستثناء الأدوية المضادة للالتهابات (الكورتيكوستيرويدات) المضافة كدواء.

إذا نجح حقن المفصل العجزي الحرقفي العلاجي في تقليل أو إزالة ألم المريض لفترة أطول من الوقت ، فيمكن تكراره حتى ثلاث مرات في السنة مع برنامج العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل لمساعدة المريض في الحفاظ على وظيفته الطبيعية.

بعض الممارسين أداء كتل العصب فرع متوسط لتشخيص آلام المفاصل سي. الأعصاب الفرعية المتوسطة هي أعصاب صغيرة تنفصل عن أعصاب الحبل الشوكي العجزية وتوفر إحساسا بالإدخال. يمكن إجراء كتلة فرع متوسطة لتحديد ما إذا كان المريض مرشحا لاستئصال العصب بالترددات الراديوية لتوفير راحة طويلة المدى من الألم المرتبط بخلل وظيفي في المفصل.

سي بلوك هو إجراء غير جراحي يتم إجراؤه يوميا تحت التخدير. معدل المضاعفات منخفض.يتم إرسال المريض المنزل 1 ساعة بعد الحقن.