رأب النواة (إزالة ضغط القرص عن طريق الجلد(

                

         

رأب النواة (إزالة ضغط القرص عن طريق الجلد) هو إجراء طفيف التوغل يتم إجراؤه لعلاج الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري الذي يمكن أن يهيج جذور الأعصاب. يتم فصل الفقرات التي يتكون منها العمود الفقري البشري بواسطة “ممتصات صدمات” طبيعية مرنة تسمى الأقراص الفقرية. الأقراص مصنوعة من سائل ناعم ولزج وجيليش (النواة اللبية) مثبتة في شريط سميك (الحلقة الليفية). هذا يضمن الحركة الكاملة والاستقرار والتشغيل الفعال لامتصاص الصدمات للفقرات.

في ظل الظروف العادية ، يتم الاحتفاظ بالسائل الجيلاتيني اللزج الناعم داخل الشريط الليفي للقرص. يمكن أن تسبب عوامل مختلفة (مثل رفع الأحمال الثقيلة) تمزقا أو تشوها في الشريط الليفي. يمكن لبوذا الضغط على الأعصاب القريبة من القرص. في مثل هذه الحالة ، يمكن تطبيق عملية تجميل النواة كعلاج. رأب النواة يعني حرفيا إزالة جزء من النواة وهو إجراء طفيف التوغل. 

تستغرق العملية حوالي 30 دقيقة في غرفة العمليات. بعد أخذ المريض إلى طاولة الفحص ، يتم تطبيق التخدير الخفيف والتخدير الموضعي لإبقائه مستيقظا. يتم استخدام الأشعة السينية لإدخال الإبرة بدقة في القرص المشكل ، ويتم حقن عامل تباين لتأكيد الموقع. بعد التحقق من موقع الإبرة ، يتم إدخال كابل جهاز استئصال الكابل في القرص عن طريق تمرير الإبرة عبر الكابل لتوليد طاقة تردد الراديو التي تتبخر وتزيل الأنسجة الزائدة. سيولد هذا الجهاز الحرارة ويقلل من تورم مادة القرص ، مما يقلل من الأنسجة الرخوة. سيقلل بوذا الضغط داخل القرص وعلى جذور الأعصاب عن طريق تقليص النواة اللبية. وبالتالي ، سيتم أيضا علاج ألم الفتق الناجم عن هذا السبب.يتم تنفيذ هذا الإجراء كجراحة يومية ، ومع فترة نقاهة قصيرة.

 رأب النواة هو إجراء جراحي يومي غير جراحي. يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم ، ويمكن للمريض العودة إلى العمل أو الأنشطة اليومية في اليوم التالي. حدوث مضاعفات منخفضة جدا. لا يحتاج المريض للراحة في السرير لفترة طويلة.