(قطني) كتلة العصب الودي

الإحصار الودي القطني هو نوع من الإحصار يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الساق والقدم المزمنة الناتجة عن حالات مثل متلازمة الألم الإقليمية المعقدة ، والحثل الودي الانعكاسي ، وقصور الأوعية الدموية ، والقوباء المنطقية. يتم تطبيق الأدوية على سلسلة من العقد الموجودة على جانبي العمود الفقري ، تسمى الأعصاب المتعاطفة. الهدف هو تقليل الألم حتى تتمكن من استئناف الأنشطة العادية والعلاج الطبيعي.

الأعصاب المتعاطفة هي جزء من الجهاز العصبي اللاإرادي الذي يتحكم في استجابتنا “للقتال أو الهروب”.  أنها تزيد من معدل ضربات القلب والتعرق وضغط الدم ، مع تقليل تدفق الدم إلى المحيط. في بعض الأحيان يمكن أن تبدأ هذه الأعصاب في نقل الألم بعد الإصابة. 

خلال هذا الإجراء طفيف التوغل ، يمكن حقن مخدر موضعي (ليدوكائين أو بوبيفاكايين) وكورتيكوستيرويد (بيتاميثازون أو تريامسينولون أو ديكساميثازون) في الأعصاب الودية في هذه المنطقة القطنية. يتم تطبيق الأدوية على العقد العصبية السمبثاوية المجاورة للفقرات إل 2 و إل 3 و إل 4. كتلة أسفل الظهر متعاطفة يمكن أن تكون تشخيصية وعلاجية

   إذا كنت تعاني من أحد الآلام المزمنة التالية ، يمكنك الاستفادة من إحصار العصب الودي:

1. متلازمة الألم الإقليمية المعقدة من النوع 1 (الحثل الانعكاسي الودي)

2. متلازمة الألم الإقليمية المعقدة من النوع 2 

3. الألم الإقفاري الناجم عن انسداد الأوعية الدموية في الساقين

4. ألم الأطراف الوهمية (متلازمة الوهمية)

5. عدوى الهربس النطاقي في الساقين (القوباء المنطقية)

6. اعتلال الأعصاب السكري المؤلم في الساقين (إذا لم يتم تخفيفه عن طريق الأدوية)

أولا وقبل كل شيء ، سيتم مراجعة التاريخ الطبي والتصوير الخاص بك لتخطيط أفضل نهج للحقن الخاص بك. دواء ترقق الدم (الوارفارين ، ريفاروكسابان ، إلخ.) قد يحتاج المرضى الذين يستخدمونه إلى التوقف عن تناوله قبل أيام قليلة من الإجراء. إذا كنت تعانين من مشكلة عدوى أو حمل أو نزيف ، فلا ينبغي إجراء العملية. المتابعة الدقيقة للمرضى الذين يعانون من الجلوكوما والسكري وارتفاع ضغط الدم مهمة بعد العملية.

الحقن هو إجراء يومي عادة ما يكون مصحوبا بالتنظير الفلوري.يتم تفريغ المريض بعد 3 ساعات من العملية. بعد أن يستلقي المريض على طاولة التنظير الفلوري (الأشعة السينية) ، يتم إعطاء جرعة منخفضة من الأدوية المهدئة مثل الميدازولام. بعد تنظيف منطقة أسفل الظهر بمحلول مطهر ، يتم حقن مخدر موضعي لتخدير الجلد. يسمح المنظار الفلوري للطبيب بمراقبة حركة الإبرة في الوقت الفعلي على monitor.In الإجراء ، يتم توجيه الإبرة نحو العقدة السمبثاوية القطنية تحت توجيه التنظير الفلوري (الأشعة السينية). يتم حقن صبغة التباين للتأكد من أن الإبرة في الموضع الصحيح. بعد تأكيد الموضع الصحيح للإبرة ، يتم حقن الدواء وإزالة الإبرة وإنهاء الإجراء.

بعد العملية ، قد تشعر بالدفء أو الامتلاء في الساق المصابة. قد يكون هناك أيضا خدر مؤقت أو ضعف في الطرف ، وفقدان القوة . يمكنك الخروج عندما يمكنك المشي بشكل مريح.

يعد إحصار العصب الودي القطني إجراء آمنا نسبيا مع أقل مخاطر حدوث مضاعفات. تشمل مخاطر الانسداد الودي القطني النزيف ، والعدوى ، ورد الفعل التحسسي ، وتلف الأعصاب ، والسكتة الدماغية ، وتباطؤ ضغط الدم ، وسمية التخدير ، وبيلة دموية (دم في البول) ، وخدر ، وضعف ، وآثار جانبية.

يستفيد العديد من المرضى من هذا الإجراء. عادة ، قد تكون هناك حاجة إلى كتلة متعاطفة أسفل الظهر عدة مرات لتحقيق نتائج طويلة الأجل في المرضى. يتم تحديد توقيت الإجراءات وفقا لنتائج العلاج.