محفز الحبل الشوكي (بطارية الألم(

محفز الحبل الشوكي (سس) ، وتسمى أيضا بطارية الألم ، وكتل إشارات الألم إلى الدماغ عن طريق إنتاج نبضات كهربائية خفيفة. يسمى هذا الجهاز ، الذي يتم وضعه بجوار العمود الفقري ويخلق نبضات ، بمحفز عصبي. نظرا لوجود أوجه تشابه مع جهاز تنظيم ضربات القلب الذي يمكن زرعه في الجسم ، فقد أدى ذلك إلى تسمية الجهاز العصبي المركزي ببطارية الألم.     

إذا كانت العلاجات التقليدية للألم المزمن تنتج آثارا جانبية غير مقبولة أو تفشل في تقليل الألم عند مستوى مناسب ، يمكن تطبيق العلاج سس (نيورومودولاتيون(

  أسس آمنة وفعالة في إدارة الألم المزمن من حالات الألم العصبي ، بما في ذلك فشل متلازمة جراحة أسفل الظهر ، متلازمة الألم الإقليمي المزمن ، والاعتلال العصبي المحيطي المزمن.

     مع التقنيات الجديدة ، يتم استخدام سس الآن أيضا في علاج أمراض مثل الذبحة الصدرية الحرارية ، السكري والألم العصبي الهربسي ، نقص التروية الحشوية أو الطرفية.

       يتكون الجهاز سس من لوحة الرصاص وضعت في الفضاء فوق الجافية بجانب العمود الظهري من الحبل الشوكي ، يؤدي موصل في حالة نفق التي تتصل نيوروستيمولاتور من هنا ، و نيوروستيمولاتور الذي يولد نبضات زرع. يمكن زرع هذا المنبه العصبي تحت الجلد في منطقة البطن أو أسفل الظهر. يحتوي هذا المحفز العصبي الذي يتم التحكم فيه عن بعد على بطارية مبرمجة عبر الجلد ومعالج دقيق. تستمر فعالية المحفزات العصبية القابلة للزرع من 5 إلى 10 سنوات ، اعتمادا على قابلية إعادة الشحن ، ويمكن تغييرها. 

     يتم تنفيذ تحفيز الحبل الشوكي في 2 مراحل: المرحلة التجريبية ومرحلة الزرع الدائم. نظام المرحلة التجريبية ، الذي يستمر لمدة 1 أسبوع ، يساعد على تحديد الفعالية. إذا كان هناك تحسن بنسبة 50 ٪ أو أكثر في مستوى الألم المزمن في هذه المرحلة ، 2.يتم زرع الأنظمة الدائمة بالمرور عبر المرحلة.

    هذه الإجراءات هي إجراء يومي يستغرق حوالي 2 ساعة مصحوبة بفحص في غرفة العمليات. يتم تفريغ المريض بعد 2 ساعة من الإجراء.

       تعتبر عملية تحفيز الحبل الشوكي آمنة بشكل عام بسبب الحد الأدنى من الغزو وقابلية الانعكاس. يطلب من المرضى عدم الانحناء أو التمدد بشكل مفرط لمدة 6-8 أسابيع. بعد هذه الفترة ، يمكن للمرضى مواصلة معظم الأنشطة البدنية .

       ترتبط المضاعفات الشائعة بالأجهزة ، بما في ذلك إزاحة أو كسر الأقطاب الكهربائية وخلل في المحفز العصبي القابل للزرع. ولكن كل منهم يمكن تصحيحها بسهولة.  المضاعفات ، بما في ذلك الأورام المصلية في موقع إدخال المحفز ، والالتهابات المحلية ، أقل شيوعا. من النادر حدوث مضاعفات خطيرة مثل ثقب الجافية أو الخراج فوق الجافية أو الورم الدموي والإصابات العصبية.