كتلة العصب فوق الكتف (سسب(

يعتبر مفصل الكتف مهما جدا للأنشطة اليومية ، ويؤدي ألم الكتف إلى إعاقة وظيفية وانخفاض جودة الحياة.  ألم الكتف المزمن ، الذي يعرف بأنه ألم الكتف الذي يستمر لأكثر من 6 أشهر ، هو أحد الشكاوى التي يواجهها أطباء الألم بشكل متكرر. تبلغ نسبة حدوث (حدوث) آلام الكتف المزمنة حوالي 15-30 ٪ ، مع وجود اختلافات بين مختلف السكان والفئات العمرية. 

تشمل الأسباب الأكثر شيوعا لأمراض الكتف المزمنة متلازمة الكفة المدورة ، والتهاب المفاصل الحقاني العضدي ، والتهاب المفاصل اللاصق ، والألم المستمر الذي يحدث بعد الصدمة أو بعد جراحة الكتف.  يمكن اعتبار الأسباب الأخرى تلفا لأعصاب مفصل الكتف بسبب الألم العضلي الليفي أو الاضطرابات الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الأمراض التنكسية العصبية مثل الصدمات أو مرض السكري.

يمكن تطبيق الأدوية المضادة للالتهابات البسيطة وحقن الستيرويد داخل المفصل وكتلة العصب فوق الكتف كطرق علاج حالية لتخفيف آلام الكتف المزمنة. سسب لديها تاريخ طويل من الحد من الألم وتحسين ديسمبر من الحركة في المرضى الذين يعانون من آلام الكتف.

العصب فوق الكتف (سن) يحمل الشعور حوالي 70 ٪ من مفصل الكتف ، وبالتالي كتلة من هذا العصب هو وضع علاج الألم مقبولة على نطاق واسع في الإعدادات الحادة والمزمنة. سنب بسيطة وغير مكلفة وترتبط مع الحد الأدنى من المضاعفات ، هو طريقة العلاج المفضلة لعلاج آلام الكتف من قبل الأطباء الألم في جميع أنحاء العالم.

تقنية كتلة العصب فوق الكتف

يتكون العصب فوق الكتف من ألياف عصبية من ج4, ج5 و ج6 جذور الأعصاب ويحمل الإحساس بالكتف. تتكون كتلة العصب فوق الكتف من مخدر موضعي وحقن ستيرويد يتم إجراؤه بالقرب من العصب فوق الكتف مصحوبا بالموجات فوق الصوتية. يتم أخذ المريض إلى وضعية الجلوس لإجراء العملية ، والتي تستغرق حوالي 5 دقائق. يتم تنظيف منطقة الكتف باستخدام محلول مطهر مثل البيتادين. بعد أن يحدد المريض المكان المسنن حيث يمر العصب فوق الكتف في المنطقة الكتفية المصحوبة بالموجات فوق الصوتية ، يتم تطوير إبرة الكتلة هنا. بعد وصول الإبرة إلى المنطقة المستهدفة ، يتم حقن الدواء الذي يحتوي على خليط من التخدير الموضعي والستيرويد. وبالتالي ، سيتم الانتهاء من العملية

تنطوي هذه العملية على بعض المخاطر ، وإن كانت قليلة. تشمل المضاعفات التي قد تحدث الحقن داخل الأوعية الدموية ، وسمية التخدير الموضعي ، واسترواح الصدر ، والعدوى ، ورد الفعل على الأدوية التي تم إجراؤها.

إجراء سسب آمن وفعال وجيد التحمل في علاج آلام الكتف المزمنة. فهو لا يقلل الألم فحسب ، بل يقلل أيضا من الإعاقة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إعطاؤه بأمان في أكتوبر في البيئات داخل السريرية دون خوف من المضاعفات الخطيرة المحتملة مثل استرواح الصدر.